وحدة البحوث في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية تقيم فعاليتين علميتين

بسم الله الرحمن الرحيم

ضمن الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الوحدات البحثية في الجامعة أقامت وحدة البحوث في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية التي يرأسها سعادة الدكتور: يوسف بن عبدالكريم الدخيل مجموعة من الفعاليات العلمية، على النحو الآتي:

حلقة نقاش

طرق تأسيس وتسويق الهوية البحثية لاعضاء هيئة التدريس على الشبكة العنكبوتية

تقديم: د. نادر النيفر

أستاذ مشارك بقسم التمويل والاستثمار

كلية الاقتصاد والعلوم الادارية

 

الموعد: يوم الاربعاء 21 ديسمبر 2016 من الساعة التاسعة الى الساعة العاشرة صباحا

المكان: القاعة المساندة بكلية الاقتصاد والعلوم الادارية.

 

هذه الفعالية مخصصة لتقديم طرق تأسيس الهوية البحثية لأعضاء هيئة التدريس وللباحثين بصفة عامة وكيفية تسويق الأبحاث العلمية عبر مواقع التواصل الأكاديمي للتعريف بها و لزيادة عدد الاستشهادات.

قام الباحث في البداية  بتقديم دوافع تأسيس الهوية البحثية في ظل العدد المتزايد من النشر العالمي وتشابه أسماء الباحثين ثم قام الباحث بتقديم أهم طرق تأسيس الهوية البحثية من خلال تقديم موقع أورك أي دي (ORCID) الذي يُقدم رقم تعريفي مُستمر وخاص لكل باحث (ID). يسمح بربط انتاجك العلمي مع هويتك البحثية. كما يسمح الموقع بربط تلقائي لأي بحث جديد مع الرقم التعريفي للباحث. بعد ذلك قام الباحث بتقديم المُعرّف ريسرشر أي دي (ResearcherID)  التابع لشبكة تومسون رويتر والمُعرّف سكوبس أي دي (ScopusID) التابع لشبكة سكوبس.

بعد تقديم طرق تأسيس الهوية البحثية قام الباحث باستعراض أهم وسائل التواصل الأكاديمي لتسويق الأبحاث العلمية وزيادة عدد الاستشهادات العلمية. وتم تقديم موقع ريسرش قيت (ResearchGate) وطريقة التسجيل فيه و يعتبر هذا الموقع أكبر موقع نشط من طرف الباحثين و  يقوم بحساب معامل تأثير (RG Score) لكل باحث حسب انتاجه العلمي وعدد الاستشهادات العلمية. ثم تم تقديم موقع اكاديميا (Academia) والذي يضم أكثر من 30 مليون باحث مُسجل. بعد ذلك تم تقديم موقع مندلي (Mendely) و هو برنامج مكتبي  مُوجّه لادارة ومشاركة المراجع العلمية. وفي الاخير تم تقديم موقع قوقل سكولر (Google Scholar) وكيفية التسجيل فيه وهو موقع لتسويق الابحاث ومعرفة عدد الاستشهادات العلمية.

 

 Game Theory Based Models in Insurance Contracting

Insurance Contracts with Adverse Selection and Moral Hazard : The Principal-Agent Model

نماذج نظرية المباريات في عقود التأمين

عقود التأمين مع الاختيار المعاكس والمخاطر المعنوية: نموذج ناظر-وكيل

Round table حلقة نقاش  

تقديم: د. رمزي بن سلامة

أستاذ مساعد بقسم التأمين وادارة المخاطر

كلية الاقتصاد والعلوم الادارية

 

الموعد: يوم الاربعاء 28 ديسمبر 2016 من الساعة التاسعة الى الساعة العاشرة صباحا

المكان: القاعة المساندة بكلية الاقتصاد والعلوم الادارية.

 

في هذه الموضوعات البحثية المتقدمة، حاولنا صياغة المشاكل التي تواجه شركة التأمين مثل الاختيار المعاكس والخطر الأخلاقي. استخدمنا أدوات نظرية المباريات ونظرية العقود في حل هذه المشاكل. نقترح نموذجا نظريا مستوحى من LAFFONT و  Martimort ـ (2004). ويمكن عرض التنبؤات النظرية الرئيسية للنموذج على النحو التالي:

- شركة التأمين توفر التأمين الجزئي فقط إلى الوكيل، مهما كان نوعه.

- الوكيل من نوع المخاطر العالية يقلد الوكيل من نوع المخاطر المنخفضة ويبذل جهود إيجابية

- العقد المقدم إلى الوكيل من نوع المخاطر المنخفضة يستلزم المزيد من المخاطر من العقد المقدم تحت فرضية المخاطر الأخلاقية فقط للحد من عوائد المعلومات للوكيل من نوع المخاطر العالية المكلفة.

- من أجل حل الخطر الأخلاقي، يجب على الوكيل من نوع المخاطر المنخفضة تحمل القيمة الموجبة من المخاطر بدقة.

- مع الاختيار المعاكس والمخاطر الأخلاقية يتحمل الوكيل من نوع المخاطر المنخفضة أكثر خطر من الاختيار المعاكس فقط.

- مع الاختيار المعاكس والمخاطر الأخلاقية لا تضاف تكاليف الوكالة ببساطة معا ولكن في بعض الأحيان قد تعزز بقوة بعضها البعض.

 

Abstract

  • In this advanced research topics, we tried to reformulate the adverse selection and moral hazard problems facing an insurance company. We use the toolbox of game theory and contract theory to solve these problems. We suggest a theoretical model inspired from Laffont and Martimort (2004). The main theoretical predictions of the model can be presented as follows:
  • .The insurance company provide only partial insurance to the agent, whatever his type-
  • .The high-risk agent mimics the low-risk one and exert a positive effort when assumption (5) holds-
  • -The contract offered to the low-risk agent entails more risk than under pure moral hazards to reduce the costly information rent of the high-risk type.
  • .In order to solve the moral hazard, the low-risk agent must bear a strictly positive amount of risk-
  • -With adverse selection and moral hazard, the risk borne by the low-risk agent is greater than with pure adverse selection.
  • -The agency costs of adverse selection and moral hazard are not simply added together but may sometimes strongly reinforce each others.
هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: